أحمد و الحاكم وصححه عن ابي أمامة ومنها عن بن عبـاس رضـى الله عنهما قـــال حج النبي صلي الله علية وسلم حجــة الوداع ثــم أخذ بحلقة بــاب الكــعبة فقــال ياأيهـا الناس ألا أخبركـم بأشراط الساعة فقــام اليه سلمــان فـقــال أخبرنــا فداك أبي و أمي يــا رســول الله قــال من أشـراط الســاعة اضاعة الصلاة, و الميل مع الهوى, و تعظيم رب المــال, فـقـال سلمــان ويكون هــذا يــا رسول الله قــال نعم و الـذي نفس محمد بيده فعند ذلك يــا سلمــان تكــون الـزكـاة مغرما ,وألفئ مغنما, ويُصـدق الكـاذب, ويُكـَذب الصــادق, ويُؤتمـن الخـائن, ويُخَون الأمين, ويتكلـم الرويبضـة قالـوا وما الرويبضـة قـال يتكـلم النـاس من لم يكن يتكلم و ينكر الحق تسعـة أعشــارهم, و يذهب الاسلام فلا يبقي الا رسـمه, وتحلـي المصاحف بالذهب, وتسـمن ذكـور أمتي, وتكـون المشـورة للامــاء , ويخطـب علي المنـابر الصبـيان , وتكـون المخاطبة للنسـاء , فعند ذلك تزخرف المسـاجد كما تزخرف الكنـائس و البيع ,وتطول المنـابر, وتكثـر الصفـوف مع قلـوب متبـاغضة ,وألسنة مختلفة , وأهواء جمة , فـقـال سلمــان ويكون هــذا يــا رسول الله قــال نعم و الـذي نفس محمد بيده عند ذلك يا سلمان يكـون المؤمن فيهم أذل من الأمة يذوب قلبه في جوفه كمل يذوب الملح في الماء مما يري من المنكر فلا يستطيع أن يغيره , ويكتفي الرجال بالرجال و النســاء بالنســاء , ويغار علي الغلمــان كمـا يغار علي الجارية البكر , فعند ذلك يا سلمان تكـون أمراء فسقة , ووزراء فجرة , وأمناء خونـة يضيعـون الصلاة و يتبعـون الشهـوات , فإن أدركتموهم فصلوا صلاتكم لوقتها , عند ذلك ياسلمـان يجئ سبي من المشرق و سبي من المغرب جثاؤهم جثاء الناس و قلوبهم قلوب الشياطين لا يرحمون صغيراً ولا يوقرون كبيرا , عند ذلك يا سلمان يحج الناس إلي هذا البيت الحرام , ويحج ملوكهم لهو أو تنزيها , وأغنياؤهم للتجارة ومسـاكنهم للمسألة ,و قراؤهم ريـاء وسمعة , فـقـال سلمــان ويكون هــذا يــا رسول الله قــال نعم و الـذي نفس محمد بيده عند ذلك يـاسلمـان يفشو الكذب , ويظهر الكوكب له الذنب , وتشـارك المرأة زوجهـا في التجارة , وتتقارب الأسـواق قـال ومـا تقاربهـا قـال كسـادها و قلة أرباحها عند ذلك يـا سلمـان يبعث الله ريحا فيهـا حيات صفر فتلتقط رؤس العلمـاء لمـا رأوا المنكر ولم يغيروه , فـقـال سلمــان ويكون هــذا يــا رسول الله قــال نعم و الـذي بعث محمدا بالحـق . ( عنه قوله فى الحديث وتكثر الصفوف 00 الخ معناه 00 أنه لايتمون الصفوف الاول فالاول بل يصطف كل ثلاثة فى صف وأربعة فى صف وهكذا فتكثر الصفوف ويؤيدة قوله فى الحديث مع قلوب متباغضة لان ذلك يورث تخالف القلوب وتباغضها كما أشار اليها حديث اقيموا صفوفكم اى اتموها ولاتختلفوا فيخالف الله بين قلوبكم)
وقد جاء عنه فى رواية ابسط منه قال القاضى ابو الفرح المعافى فى المجلس الحادى والستين من كتابه الجليس والانيس مالفظة 00 حدثنا محمد بن الحسن بن على سعيد ابو الحسن الترمذى فى صفر سنه سبعة عشر وثلثمائة أملاه من أصل كتابه قال حدثنا ابو سعيد محمد بن الحسن بن ميسرة قال حدثنا ابو بكر محمد بن ابى شعيب الخواتيمى قال حدثنا ابراهيم بن مخلد عن سليمان الخشاب مولى لبنى شيبة قال أخبرنى ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال لما حج النبى صلى الله عليه وسلم حجة الوداع أخذ بحلقتى باب الكعبة ثم أقبل بوجهة على الناس فقال ياأيها الناس قالوا لبيك يارسول الله تفديك آباؤنا وأمهاتنا ثم بكى حتى علا أنتحابه فقال يا أيها الناس انى أخبرتكم بأشراط القيامة ان من أشراط القيامة إماتـه الصلوات, وأتباع الشهوات, والميل مع الهوى, وتعظيم رب المال قال فوثب سلمان فقال بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال أى والذى نفسى بيده عندها يذوب قلب المؤمن كما يذوب الملح فى الماء مما يرى ولايستطيع ان يغير, قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده ان المؤمن ليمشى بينهم يومئذ بالمخافة, قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يكون المطر قيظا, والولد غيظا, ويفيض اللئام فيضا, ويغيض الكرام غيضا, قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده للمؤمن يومئذ أذل من الامه فعندها يكون المنكر معروفا, والمعروف منكرا, ويُؤتمن الخائن, ويُخون الامين ويُصدق الكذاب, ويُكذب الصادق قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يكون أمراء جورة ووزراء فسقة, وأمناء خونه, وأمارة النساء, ومشاورة الاماء, وصعود الصبيان المنابر قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده ياسلمان عندها يليهم أقوام ان تكلموا قتلوهـم, وأن سكتوا أستباحوهم, ويستأثرون بفيئهم وليطؤن حريمهم, ويجار فى حكمهم, ويليهم أقوام جثاهـم جثا الناس ( قال القاضى ابو الفرج هو وللصواب جثثهم جثة الناس ) وقلوبهم قلوب الشياطين لايوقرون كبيرا ولايرحمون صغيرا قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده ياسلمان عندها تزخرف المساجد كما تزخرف الكنائس والبيع, وتحلى المصاحف, ويطيلون المنابر, ويكثر العقوق, قلوبهم متباغضة, وأهواؤهم جمـه, وألسنتهم لمختلفة قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يكون الكذب ظرفا, والزكاة مغرما, ويظهر الرشـا, ويكثر الربا, ويتعاملون بالعينة, ويتخذون المساجد طرقا قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده ياسلمان عندها تتخذ جلود النمور صفوفا, يتحلى ذكور أمتى بالذهب ويلبسون الحرير, ويتهاونون بالدماء, وتظهر الخمور, والقينات والمعازف, وتشارك المرأة زوجها فى التجارة قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده ياسلمان عندها يطلع كوكب الزنب, ويكثر السيحان, ويتكلم الرويبضة قال سلما وما الرويبضة قال يتكلم فى العامة مالم يتكلم, وتحتقن الرجال للسمنه, ويتغنى بكتاب الله عز وجل, وتتخذ القرآن مزامير, ويباع الحكم, ويكثر الشرط قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده يحج أمراء الناس لهوا وتنزها, وأوساط الناس للتجارة, وفقراء الناس للمسألة, وقراء الناس للرياء والسمعة قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يغار على الغلام كما يغار على الجارية البكر, ويخطب الغلام كما تخطب المراة, ويهيأ كما تهيأ المرأة, ويتشبه النساء بالرجال, وتتشبه الرجال بالنساء, ويكتفى الرجال بالرجال, والنساء بالنساء, وتركب ذوات الفروج والمروج فعليهم من أمتى لعنه الله قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يظهر قراء عبادتهم التلائم بينهم أولئك يسمون فى ملكوت السماء الانجاس الارجاس قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يتشبب المشيخة $$ 80 $$ ذهب من كتابى هذا الحرف وحدة ان الحمرة خضاب الاسلام والصفرة خضاب الايمان والسواد الشيطان قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يوضع الدين, وترفع الدنيا, ويشيد البناء, وتعطل الحدود, ويمتون سنتى فعندها ياسلمان لانرى الا ذما ولاينصرهم الله قال بأبى وأمى وهم يومئذ مسلمون كيف لاينصرون قال ياسلمان ان نصرة الله الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وان أقوما يذمون الله تعالى وان مذمتهم اياه ان يشكوه وذلك عند تقارب الاسواق قال وماتقارب الاسواق قال عن كسادها كل يقول ما أبيع ولاأشترى ولاأربح ولارازق الا الله تعالى قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده عندها يجفو الرجل والديه, ويبر صديقه, ويتألفون بغير الله تعالى, ويحلف الرجل من غير ان يستحلف, ويتحالفون بالطلاق ياسلمان لايحلف بها الا فاسق ويفشو الموت موت الفجأه, ويحدث الرجل سوطـة قال سلمان بأبى أنت وأمى ان هذا لكائن قال اى والذى نفسى بيده بها تخرج الدابة وتطلع الشمس من مغربها وريح حمراء ويكون خسف ومسخ وقذف ويأجوج ومأجوج وهدم الكعبه وتمور الارض واذا ذكر الرجل روى ومنها عن على كرم الله وجهه ان عمر رضى الله عنه سأل رسول الله عن الساعة فقال ذلك عند حيف الائمـة, وتكذيب القدر, وأيمان بالنجوم, وقوم يتخذون الامانه مغنما, والفاحشة زيارة فسألته عن الفاحشة زيارة قال الرجلان من أهل الفسق يصنع أحدهما طعاما وشرابا يأيته بالمرأة فيقول أصنع ماكنت تصنع فيتزاورون على ذلك فقال عند ذلك أهلكت أمتى يا أبن الخطاب 00 رواه أبن أبى الدنيا .
***************************************
لا تقوم السـاعة حت يكون أسعد النـاس للكع بن للكع .... أحمد و الترمزي و الضياء عن حذيفة رضي الله عنه . و ابن مردويه عن علي كرم الله وجهه . ( اللكع = الأحمق , أو العبد , اللئيم أي يكون اللئام و الحمقاء أو العبيد رؤساء الناس )
يأتي علي الناس زمـان الصابر علي دينه كالقابض علي جمر . . . الترمذي عن أنس
من أقتراب السـاعة كثرة القطر (أي المطر) وقلة النبات و كثرة القراء ( أي العباد) وقلة الفقهاء وكثرة الأمراء, وقلة الأمنـاء . . . الطبراني عن عبد الرحمن بن عمرو الأنصـاري
من أعلام السـاعة وأشـراطها أن يسود كل قبيلة منـافقوهـا وكل سوق فجارها ... الطبراني عن بن مسعود
أن من أعلام الساعة و أشراطـها أن تكثر الشرط , والهمـازون , والغمـازون , واللمازون , وأن تكثر أولاد الزنـا .. الطبراني عن بن مسعود
لا تقوم السـاعة حتي يقتل الرجل أخاه فلا يدري فيم قتله .... الحاكم في تاريخه عن أبي موسي
من أقتراب السـاعة إذا كثر خطأ منابركم وركن علمـاؤكم إلي ولاتكم فأحلوا لهم الحرام وحرموا لهم الحلال فأفتوهم بما يشتهون ... الديلمي عن علي كرم الله وجهه
من أقتراب السـاعة إذا تعلم علمـاؤكم ليجلبوا به دنانيركم ودراهمكم وأتخذتم القرآن تجارة .... الديلمي عن علي كرم الله وجهه ( ومعنـاه = يقرؤن القرآن بالأجرة لا يقرأون القرآن لله )
لاتزال الأمة علي شريعة حسنة مالم تظهر فيهم ثلاث مالم يقبض منهم العلم, ويكثر فيهم ولد الخبث, ويظهر فيهم السقـارون قالوا وما السقارون قال نشؤ يكونون في آخر الزمـان تكـون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا التلا .. أحمد والطبراني و الحاكم عن معاذ بن أنس (معناه = قلت وهكذا في كثير من الفلاحين والبقالين والسفـلة فيبدأ أحدهم بشتم صاحبه عند التلاقي قبل السلام ويمضي كل منهماولايعرفون سلام . فإنالله وإنا إليه راجعون )
لا تقوم الساعة حتي يعمد الرجل إلي النبطية فيتزوجها علي معيشة ويترك بنت عمه لاينظر إليها .. الطبراني عن أمامة (ومعناه = يتزوج الدنيئة الأصل لغناها ويترك بنت عمه لفقرهـا )
لاتقوم الساعة حتي يكون كتـاب الله عـاراً ويكون الإسلام غريباً وحتي تبدو الشحناء بين النـاس وحتي يقبض العلم ويهرم الزمـان وينقص عمر البشر وتنقص السنون والثمرات ويؤمن التهماء , و يتهم الأمناء , ويصدق الكـاذب , ويكذب الصـادق , ويكثر الهرج ( وهو القتل ) , وحتي تبني الغرف أي القصور فتطال, وحتي تحزن ذوات الأولاد (اي لعقوقهن) وتفرح العواقر, ويظهر البغي, والحسد, والشح, ويهلك الناس, ويكثر الكذب, ويقل الصدق, وحتى تختلف الأمور بين النـاس, ويتبع الهوى, ويقضى بالظن, ويكثر المطر, ويقل الثمر, ويغيض العلم غيضا (أي ينقص )ويقيض الجهل فيضا(أى يكثر ) ويكون الولد غيظا, والشتاء قيظا, وحتي يجهر بالفحشاء, وتزوى الأرض زيا, وتقوم الخطباء بالكذب فيجعلون حق لشرار أمتي فمن صدقهم بذلك ورضي به لم يرح رائحة الجنة ... ابن أبي الدنيـا و الطبراني و أبونصرالسجزي وابن عساكر عن أبي موسي وسنده جيـد
لاتقوم السـاعة حتي توجد المرأة نهـاراً تنكح (أي تجـامع ) وسط الطريق لا ينكر ذلك أحدفيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول لو تنحيت عن الطريق قليلا فذلك فيهم مثل ابي بكر وعمر فيكم .... الحاكم عن أبي هريرة
لاتقوم السـاعة حتي يخرج قوم يأكلون السنتهم كمـا تأكل البقر بألسنتها .. أحمد و الخرائطى وغيرهمـا عن سعد بن ابي وقاص ( معناه= يمدحون الناس ويظهرون محبتهم نفاقا ويطرونهم ويمدحون أنفسهم حتي يتوسلوا إلي أخذ الأموال منهم )
تكون في آخرهذه الأمة عند أقتراب الساعة أشياء فمنها نكاح الرجل إمرأته أو أمته في دبرها, وذلك مما حرم الله ورسوله ويمقت الله عليه ورسوله ومنها نكاح الرجل الرجل, وذلك مما حرم الله ورسوله ويمقت الله عليه ورسوله ومنها نكاح المرأة المرأة, وذلك مما حرم الله ورسوله ويمقت الله عليه ورسوله وليس لهؤلاء صلاة ما أقاموا علي ذلك حتي يتوبوا إلي الله توبة نصوحاً .... الدارقطني و البيهقي وابن النجارعن ابي .
يأتي علي الناس زمـان لايسلم لذي دين دينه إلا من فرمن شاهق إلي شاهق او من جحر إلي جحر كالثعلب يفر بأشباله وذلك في آخر الزمان إذا لم تنال المعيشة إلا بمعصية الله فإذا كان كذلك حلت الغربة , يكون في آخر الزمان هلاك الرجل علي يد أبويه إن كان له أبوان, وإلا فعلي يد زوجته, وإلا فعلي يد الأقارب والجيران يعيرونه بضيق المعيشة ويكلفونه مالايطيق حتي يورد نفسه الموارد التي يهلك فيها ... أبو نعيم و البهيقي و الخليل و الرافعي عن ابن مسعود
يأتي علي الناس زمـان همهم بطونهم وشر همهم متاعهم وقبلتهم نساؤهم ودينهم دراهمهم ودنانيرهم أولئك شر لاخلاق لهم عند الله .....السلمي عن علي
من أقتراب الساعة أن يصلي خمسون نفسا لايقبل لأحدهم صلاة ... أبو الشيخ عن ابن مسعود ( معناه= أنهم لا يأتون بشروطها وأركانها فلا تصح لأحدهم صلاة فلا تقبل منهم )
من أشراط الساعة سوء الجوار وقطيعة الأرحام وأن يعطل السيف من الجهاد وأن تجلب الدنيا بالدين ..... ابن مردويـه عن أبي هريرة
يكون في آخر الزمـان رجال يركبون علي المياثر حتي يأتون أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات علي رؤسهن كأسنمة البخت العجاف , إلعنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمتهم نساء الأمم قبلكم قال ابن عمر لأبي وما الياثر قال سروج عظام ..... أحمد والحاكم وعن بن عمرو , ولهذا الحديث شواهد وطرق ومنها عند مسلم عن أبي هريرة صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهم , قوم معهم سياط كأذناب البقر بضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلون الجنة ولايجدون ريحها وأن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا , قال النووي في رياض الصالحين أي يكبرن رؤسهن ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوهما .... إنتهي
الــــدواء
عن ابن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس مرجت عهودهم وأماناتهم وأختلفوا وكانوا كهذا (وشبك أصابعه ) قال فيم تأمرني قال الزم بيتك وأهلك عليك لسانك وخذ ماتعرف ودع ماتنكر وعليك بأمر خاصة نفسك ودع عنك أمر العامة ... رواه أبو داود و النسائى
وعن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم سيصيب أمتي في آخر الزمان بلاء شديد لاينجو منه إلا رجل عرف دين الله فجاهد عليه بلسانه وبقلبه فذلك الذي سبقت له السوابق , ورجل عرف دين الله فصدق به .... رواه أبو نصر السجزي وأبو نعيم ......
وعن أنس قــال قــال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم : يــا بني إن قدرت علي أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش لأحد فأفعل , ثم قال يــا بني وذلك من سنتي ومن أحب سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة ... رواه الترمذي
وعن ابن عباس قال قال النبي صلي الله عليه وسلم من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد .. رواه البيهقي
وعن أبي هريرة المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد .... رواه الطبراني في الوسط
********************************
اللهم أجعلنا ممن تمسك بسنه محمد صلي الله عليه وسلم , اللهم بلغنـا أجور الشهداء , وعيش السعداء ,و النصر علي الأعداء , ومرافقة الأنبياء , و الفوز بالجنة والنجاة من النار .....وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
معظم الأحاديث الوارده سابقا توجد بكتاب( الإشـاعة لأشراط السـاعة ) للبرزنجي لمزيد من الإطلاع
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال:
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.
يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم .
يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم .
يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم .
يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفرلكم.
يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا.
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا.
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر.
يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجدخيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. رواه مسلم
كتبه
محمد أحمد
ت / 0160266877