السؤال الأول : ما هو الفرق بين السحر والعين ؟ وهل العين تقع في الدين ولها حكم ؟ وما هو العلاج للطرفين : العاين والمعيون إن كان ذلك صحيحا ؟
الجواب : السحر في اللغة عبارة عما خفي ولطف سببه . وفي الاصطلاح : السحر عزائم ورقى ومنه مايؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه .
قال تعالى : ] فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله [ .
وأما العين فهي مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه . والعين حق كما ورد في الحديث الصحيح أن النبي r قال : (( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ، إذا استغسلتم فاغسلوا )) . وحكمها أنها محرمة كالسحر .
وأما العلاج للعائن فإذا رأى مايعجبه فليذكر الله وليبرك كما جاء في الحديث : (( هلا إذا رأيت مايعجبك بركت )) ، فيقول : ما شاء الله تبارك الله أحسن الخالقين .
وأما المعيون فيحصن نفسه بالإيمان بالله والتوكل عليه وقراءة ورد من القراءة والأدعية المأثورة . وإذا علم المعيون من أصابه بعينه فإنه يؤخذ وضوءه ويصب على رأس المعيون .
السؤال الثاني : إذا كنا مجموعة نعمل في الخلاء دون اثني عشر هل نصلي الجمعة ؟
الجواب : إن كنتم غير مستوطنين في الخلاء فلا جمعة عليكم ، وتصلونها ظهراً ، وإن كنتم مستوطنين ومقيمين إقامة دائمة فإنكم تقيمون الجمعة وإن كنتم دون الاثني عشر .
السؤال الثالث : إذا دفن شخص داخل المسجد فهل يجوز الصلاة في هذا المسجد ؟
الجواب : يجب نبش هذا القبر وإخراجه من المسجد ودفنه في المقبرة العامة ولا يجوز الصلاة في مسجد به قبر .
السؤال الرابع : ماحكم الرقية في الدين ، وقد سمعت أن صحابيا رقى لآخر فأعطاه غنماً وأقره النبي r وقال : اضربوا لي بسهم معكم ، وأيضاً يقال : إن النبي r كان يرقي ويضع يده على مكان الأذى ويقول : أذهب الباس رب الناس . وسمعت أيضاً أن النبي r عندما وصف السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب قال : (( هم الذين لا يرقون ولا يسترقون )) ، وأيضاً يقال : إن الرقى شرك . أرجو أن يبين لى الموضوع حتى اكون على بينة .
الجواب : الرقية بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية جائزة لقوله r : (( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا )) . وما جاء في معناه من الأحاديث .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء